VEF Blog

Titre du blog : yassine-press
Auteur : yassine-press
Date de création : 05-10-2013
 
posté le 05-10-2013 à 00:36:06

رصيف الصحافة: برلمانيون ضدّ دفع ضريبة التضامن التي أقرها بنكيران

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "أخبار اليوم المغربية" التي توقفت عند رفض 270 عضوا بمجلس المستشارين المساهمة في "صندوق التضامن" من خلال امتناعهم عن أداء ضريبة التضامن، علما أن هذا الصندوق موجه للفئات المعوزة، يتم من خلاله تمويل برنامج التغطية الصحية (راميد) المخصص للفقراء الذين لا يتوفرون على أي تغطية صحية. مشيرة إلى مكتب مجلس النواب قرر الشروع في اقتطاع نسبة 2%من أجور البرلمانيين وضخها في هذا الصندوق إلا أن مكتب مجلس المستشارين رفض المساهمة والتي تتراوح ما بين 680 و900 درهم فقط، رغم أنهم يتقاضون مبدئيا أزيد من 30 ألف درهم ، كما سبق لهم أن صوتوا عليه في قانون مالية 2012.

نفس الصحيفة نشرت أن وزارة المالية وضعت لمساتها الأخيرة على مشروع قانون يراهن عليه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لتوفير 1500 مليار سنتيم، حجم الكلفة المالية لاستغلال الملك العام، واسترداد 77 ألف هكتار من أراضي أملاك الدولة المستغلة من طرف الخواص بدون سند قانوني.

من جهتها "المساء" أوردت أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، هو من اتصل بإدارة قناة الجزيرة طالبا استضافته في إحدى النشرات المسائية لتقديم وجهة نظر الحكومة في قضية اعتقال الصحفي علي أنوزلا، وأن التوقيت الذي التمس الخلفي المرور خلاله عبر شاشة القناة القطرية كان هو مساء الثلاثاء 24 شتنبر المنصرم والذي كان يصادف إلقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني لخطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مما جعل إدارة القناة تعتذر للخلفي مروره في التوقيت الذي طلبه وتقترح عليه بالمقابل مساء الخميس 26 شتنبر.

ذات اليومية نشرت أن مليارا و100 مليون سنتيم هو الغلاف المالي الذي سيخصص لإصلاح قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط وفي إطار تمويل من الاتحاد الأوربي. مضيفة أن هذا المشروع أثار الكثير من الجدل بحكم وجود مشروع آخر لبناء مستشفى جامعي جديد ومتكامل بمنحة مالية خليجية تقدر بحوالي 2 مليار درهم و200 مليون سنتيم.

أما"الصباح" فقد كتبت أن حالة من الغليان سادت بين أعضاء الوفد البرلماني الذي شارك في أشغال الجمعية البرلمانية بمجلس أوربا بستراسبورغ أخيرا لحظة وصولهم مطار محمد الخامس بعدما تكفلت سيارة بنقل محمد يتيم، القيادي في العدالة والتنمية، دون باقي أعضاء الوفد إلى بهو المطار. مضيفة أن برلمانيين من البام والاستقلال والحركة الشعبية شعروا بغضب شديد عندما تفاجؤوا لحظة نزولهم من الطائرة أن يتيم رفض مشاركتهم الحافلة المخصصة لنقل المسافرين إلى بهو المطار واستقل سيارة دون باقي أفراد الوفد.

تضيف"الصباح" أن سبب تأخر ظهور حكومة عبد الإله بنكيران الثانية يعود إلى فشل رئيس الحكومة في إزاحة سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب المصباح من منصب وزير الشؤون الخارجية.. مضيفة أن منصب إدريس الأزمي لم يعد مطروحا في اللحظات الأخيرة من المفاوضات، بعدما تمكن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية من إقناع الرجل الثاني في وزارة الاقتصاد والمالية بالتنحي من المنصب من أجل تسهيل عملية التفاوض والتفاهم مع صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار.

نقرأ في"الأخبار" أن الحكومة انتقدت مضمون التقرير الذي وجهته الخارجية الأمريكية للجنة فرعية بمجلس الشيوخ حول الأوضاع بالصحراء ووصفته بأنه منحاز واختزالي وغير متوازن، كما شددت على أن هذا التقرير تضمن أحكاما عامة غير موثقة بأدلة محددة وواضحة من قبيل الحديث عن إغلاق مواقع إلكترونية وإجراء محاكمات غير علنية والقيام باعتقالات بسبب الرأي.

وإلى "الخبر" التي أفادت أن السفير السعودي بالرباط ، محمد عبد الرحمان البشر،انسحب من افتتاح مؤتمر مدن العالم احتجاجا على سوء التنظيم.